الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 تقرير مصور : الدكتور الشهابي وجهاً لوجه أمام السفاح "هن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
deljuvy10
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 541
تاريخ التسجيل : 17/07/2007

مُساهمةموضوع: تقرير مصور : الدكتور الشهابي وجهاً لوجه أمام السفاح "هن   الثلاثاء يوليو 24, 2007 3:46 am

لقاء في المطار مع مهندس التعذيب


كان الجو غائما عندما وصلنا المطار صباح يوم الاحد 22 يوليو 2007. المكان مكتظ بالمسافرين الذين قرروا الهرب الى بلدان أقل سحابا ومطرا. مطار هيثرو يواجه أشد أيامه ازدحاما. مسؤولو المطار يقفون على ابوابه لتنظيم دخول المسافرين. طلبوا منا االانتظار في الخيمة الكبيرة خارج المبنى، حتى يحين موعد الدخول. رجل عجوز مع زوجته يجران عربتهما المحملة بحقيبتيهما يمران قريبا مني. أليس ذلك هو الشخص الذي تفنن في تعذيب شبابنا على مدى اربعين عاما؟ ابنتي تهمس في اذني قائلة: لقد قرأت على حقيبة ذلك الرجل I.H Henderson تأكدت حينها انه مؤسس جهاز التعذيب في البحرين، ومديره ومهندس سياساته منذ ان وطأت قدما بلادنا في ابريل 1966. كان يبادلني النظرات، ويهمس في اذن زوجته. استجمعت شجاعة كافية للاقتراب منه وبادرته بالسؤال: هل انت ايان هندرسون؟ قال: نعم. قلت: أتعرفني؟ قال: انت سعيد الشهابي. قلت: أليس من غريب الاقدار ان يلتقي المعذب والضحية بهذه الصورة؟ ابتسم قليلا، فبادرته قائلا: ألم يحن الوقت للاعتذار من ضحاياك؟ قال: لم أرتكب خطأ. قلت: كل الدنيا تقول انك عذبت الابرياء، وما عليك الا ان تدخل على جوجل وتكتب: Ian Henderson Bahrain لترى حجم ما كتب عنك. قال: لا يهمني ما يكتبون عني؟ قلت: ما حجم الملف الخاص بي لديك: ابتسم واشار بيديه للايحاء بانه كبير. قلت له: لقد ضللت الاستخبارات البريطانية عندما جئت في 1990 برفقة وزير الداخلية وأقنعتهم بانني مع زملائي ارهابيون فاعتقلونا. قال لا أتذكر. ثم بادر قائلا: انت ومجموعتك ارتكبتم اخطاء بمواقفكم لانكم منعتم تبلور الاصلاحات التي كنا نعمل من اجلها. قلت له: اي اصلاحات تتحدث عنها؟ وكم مرة اقترحت انت اصلاحات تذكر؟ انني استغرب من شخص مثلك ينحدر من بلد ديمقراطي، ولكنه يصبح مدافعا عن نظام استبدادي متخلف كالحكم الخليفي. قال: كنت اسعى لحل المشاكل. قلت: بالتعذيب؟ كان يسعى مع زوجته طوال الوقت للخروج من الموضوع. زوجته كانت تكرر: غيروا الموضوع. وتارة يعبر عن استيائه للتنظيم في المطار: لمذا يتركوننا هنا ننتظر طوال هذا الوقت؟ اخشى ان نتأخر عن الطائرة. ابنتي تدخلت سائلة: اتعتقد انه امر صحيح ان تمارس التعذيب؟ لم يجبها.
قلت له: ستكون شجاعا لو فعلت ما فعله المعذبون في جنوب افريقيا فشرحت دورك في جهاز التعذيب بشكل واضح، واعتذرت من الضحايا. قال: لم افعل ما يستدعي الاعتذار. قلت له: من الذي عذب سعيد الاسكافي والشهيد نوح، آخر شهداء الانتفاضة؟ قال: في مثل هذه المشاكل تتوقع ان يسقط ضحايا. استغربت منه كثيرا لانه لم يبد أسفا على الاطلاق، ولم يظهر اي شعور انساني تجاه الضحايا. قلت له: عادل فليفل تلميذك المدلل، وما ارتكبه محسوب عليك؟ قال: فليفل رجل طيب، فضحكت استهزاء. ثم قال: لماذا لم تدعم مشروع الشيخ حمد وسياساته؟ قلت له: أتريد ان أدعم شخصا تراجع عن كل وعوده؟ وألغى الدستور الذي كان الوثيقة الشرعية الوحيدة بين شعب البحرين وآل خليفة؟ قال: كانت هناك فرص امامكم للمشاركة السياسية ولكن مواقفكم حالت دون احراز تقدم. لقد فشلتم في حركتم. قلت له: انت مخطيء جدا. وفي الواقع انت الذي فشلت في قمع حركة شعبنا، برغم التعذيب المتواصل. لقد نجحنا في حركتنا ضد النظام ماضيا وحاضرا. في الماضي ارغمناكم على اتخاذا اجراءات محددة في مجال حقوق الانسان، وخصوصا قانون امن الدولة الذي فرضته على البلاد. وحاضرا: انظر الى الوضع اليوم مقارنا بالوضع قبل اربعة اعوام. لقد عاد الحراك السياسي للساحة، وتفاقمت المعارضة ضد العائلة الحاكمة، واصبحت هناك مفاصلة بين الطرفين، الامر الذي يمكن ان يؤدي الى تغيير حقيقي مستقبلا. قال: التجنيس امر جيد، قلت: أتعتقد ان امن البحرين سيحققه الذين يجنسون من المناطق التي تزهر القاعدة فيها مثل سوريا والاردن والسعودية واليمن وباكستان؟. قلت له: اين تقضي وقتك؟ قال: بقيت الآن في بريطانيا اسبوعين للعلاج، حيث يعيش ابني في لندن. وانا عائد الى البحرين، سنبقى فيها اسبوعين ثم نذهب الى جنوب افريقيا، حيث تقيم ابنتنا. اننا نتنقل بين هذه البلدان الثلاثة. ثم قلت له: سيظل الشعب معارضا للنظام حتى يحقق امرين: يعترف بشعب البحرين كشريك سياسي حقيقي، ويلغى كافة التجنيس غير القانوني الذي مارسه منذ 1975. قال: أتعرف كم عمري؟ قلت: 78 عاما. قال: 81 عاما، لقد عاصرت العديد من ضباط الامن ابتداء من بيل ولانجديل ومقبل ومحمد محسن، وكانت هناك فرص كثيرة للاصلاح. قلت له: لقد خدمت آل خليفة طوال عمرك، وأنت الذي هيأت لهم الاوضاع ليفعلوا ما فعلوا، وليسقط شبابنا ضحايا بايدي المعذبين؟ ألم تكن قادرا على اقناعهم بقدر من الحرية للمواطنين؟ قال: ان آل خليفة يفعلون ما يؤمنون به ولا يستمعون لما اقول.
بعد ان انتهى اللقاء بمناداة المسافرين لدخول المطار، تذكرت الآية الكريمة: "وقال موسى: ربَّنا إنك آتيتَ فرعون وملأَهُ زينةً وأموالاً في الحياة الدنيا، ربنا ليُضِلّوا عن سبيلك. ربنا اطمس على أموالهم واشدُد على قلوبهم فلا يؤمنوا حتى يَرَوُا العذاب الأليم. قال: قد أُجيبت دعوتُكما فاستقيما ولا تتَّبعانِ سبيل الذين لا يعلمون، آيتا 88 ، 89.



للأمانة منقول من ملتقى البحرين...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صاحب الإمتياز
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد الرسائل : 431
تاريخ التسجيل : 17/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: تقرير مصور : الدكتور الشهابي وجهاً لوجه أمام السفاح "هن   الثلاثاء يوليو 24, 2007 11:57 pm

مشكووووووووووور ديل جوفي
على النقل

_________________
ت
ح
ي
ا
ت
ي

صاحب الإمتياز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
deljuvy10
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 541
تاريخ التسجيل : 17/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: تقرير مصور : الدكتور الشهابي وجهاً لوجه أمام السفاح "هن   الأربعاء يوليو 25, 2007 3:54 pm

العفو خوی
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابو عذاب
حر نشيط
حر نشيط
avatar

عدد الرسائل : 271
تاريخ التسجيل : 17/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: تقرير مصور : الدكتور الشهابي وجهاً لوجه أمام السفاح "هن   الإثنين يوليو 30, 2007 12:52 am

دل جوفي مشكور وفعالياتك ممتازه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
deljuvy10
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 541
تاريخ التسجيل : 17/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: تقرير مصور : الدكتور الشهابي وجهاً لوجه أمام السفاح "هن   الإثنين يوليو 30, 2007 6:17 pm

حاضذین حبیبی

و بردودک اکید بتصیر ممتازه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تقرير مصور : الدكتور الشهابي وجهاً لوجه أمام السفاح "هن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ستيفان جيرارد: "مواجهة المنتخب الجزائري هي الأصعب لنا في المونديال"
» كيف تريد ان تخفف سكرات الموت وما بعدها"
» أحمد جلال إبراهيم: إهداء حسام حسن عضوية نادي الزمالك " مخالف للوائح
» الألتراس" تساهم في إطلاق نشيد الزمالك
» "من ضحايا الشات" مقطع صوتي مؤثر للغاية للشيخ نبيل العوضي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الشارع العام :: شارع الوطن-
انتقل الى: