الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 معاني أسماء بعض القرى بالبحرين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
deljuvy10
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 541
تاريخ التسجيل : 17/07/2007

مُساهمةموضوع: معاني أسماء بعض القرى بالبحرين   الأربعاء أغسطس 01, 2007 12:51 am

جدحفص :
(( ذكر أن جد: اسم موضع، قال ابن الأعرابي "وهو اسم ماء بالجزيرة وأنشد:
فلو أنها كانت لقاصي كثيرة لقد نهلت من ماء جد وعلت ))
وذكر العلامة الشيخ إبراهيم المبارك في كتابه: حاضر البحرين وماضيها: " الجد بكسر الجيم تعني ساحل البحر" . فتكون بالقول الأول: جد بمعنى موضع وحفص اسم علم مضاف إليه، وبالقول الثاني: تكون جد بمعنى الساحل وحفص اسم علم مضاف إليه.

سترة..
التسمية آتية من كلمة الستر، أو المتسترة فالمنطقة كانت محاطة بالنخيل والزراعة فكانت أشبه بما تكون بالمرأة المتسترة.

باربار...
كلمة فارسية الأصل وتعني ساحل السواحل، كانت سابقاً ميناءاً تجارياً رئيسياً، ورأي آخر يقول أنه راجع إلى إله سومري اسمه بابار وهو الأرجح خصوصاً إن أخذنا بعين الاعتبار أن القرية تتضمن آثار لمعابد قديمة. ولكن هذا لايمنع من أخذ الأخوة الذين يعرفون الفارسية في الأمر..

بوري...
كلمة عربية فصيحة، وهناك مرادف فارسي اسمه بورياء، وكلاهما يعني حوض النخيل، وهو دلالة على طبيعة القرية سابقاً حيث كانت قرية خصباء خضراء جداً، واشتغل أهل القرية قديماً بمهن متعلقة بالنخيل كخصف الخوص وصناعة المشغولات به.

الزنج...
كانت منطقة عادية ولكنها كانت سوقاً يباع فيها الزنوج والأفارقة، فعرفت المنطقة بالزنج.

الدراز...
تأتي من كلمة درزي، وتعني الخياط أو النَّساج وأساساً لم يكن هناك وجود لقرية الدراز ولكنها تفرعت من قرية بني جمرة وهي المشهورة بصناعة النسيج سابقاً، وقال البعض عكس ذلك ولكن المعروف أن آثار العيون القديمة لاتزال في منطقة بني جمرة، فالدراز أصلهم جمريون نزحوا تجاه الساحل وتغيرت مهنتهم، ويقال بأن الدراز أناس خلطوا بين الجمارة والساحلية حيث جمعوا النسيج ومهن السواحل في نسج الشباك وأدوات الصيد..

عذاري...
كما يبين اسمها أخذت الاسم من عين الماء التي فيها والمشهورة على مستوى الخليج..

دار كليب...
نسبة إلى قبيلة عربية مشهورة وهي كليب بن وائل، وليس كما يظن البعض أنها تصغيراً للفظ كلب.

الجنبية...
الجنبية هو اسم لنوع من أنواع الخناجر لم يكن معكوفاً كالخناجر العادية لأنه كان يوضع على حوض الرجل من الجانب، وكان الخنجر يسمى ( جنبية ) فعرف أهل المنطقة بالجنبية حتى سميت المنطقة نفسها الجنبية...

صدد...
كانت المنطقة على الجانب الجنوبي وكانت مثل المرفأ بين جزيرة البحرين والمنطقة الشرقية ( تلك الفترة كان مسمى البحرين يطلق على المنطقة كاملة وليس فقط على الجزيرة ) وسميت صدد من فعل ( صد ) حيث كان أهلها يصدون المتسللين الذين رغبون بسرقة السفن. الخرائط القديمة كانت تصف القرية باسم ( بندر صدد ) أما الخرائط الأقدم فكانت تسميها ( بندر سدّاد ).

السنابس...
عدة أسباب ترجح التسمية ويقول مدرس من القرية ( محمد الزامل ) أن السنابس تتألف من ثلاث شقوق أولها ( الـ ) التعريف، والباقي المهم هو (سنا) و (بس)، وهي تعني سنا على الدابة وبسَّها، والمعنى هو أنه جلس على الدابة وأمرها بالسير. والسنابس كمنطقة كانت معروفة بقطعان الإبل والغنم بشكل واسع.
ويقال بأن السنابس كانت قرية غاية في الجمال، وعندما يسأل أحدهم عن جمالها يقال له ( سنا وبس ) وسنا تعني الضوء والنور الساطع أما بس فتعني كفى، فالمعنى يكون ( سنا وبس ) ثم حذفت الواو بعد فترة حتى صارت سنابس كصفة ثم أضيفت ال التعريف لتصبح موسومة كاسم وليست صفة..

كرانة...
عرف أهل القرية بصناعتهم المحترفة للكر، وهي أداة تسلق النخيل، وكانت تباع بأربع بيزات أي ما يساوي آنة واحدة، فتجمعان كرآنة فعرفت باسم كرانة.

المعامير...
القرية لم تكن موجودة مسبقاً ولكن أهلها كانوا من أصل قريتينهما العكر والفارسية ( قرية هجرت الآن ومكانها قريب جداً من ألبا )، وبسبب بعد المنطقتين عن باق يالمناطق إضافة لبعض الخلافات مع القبائل الأخرى قرر الأهالي الرحيل والتجمع في منطقة جديدة بقيادة رجل اسمه غنام بن آل يعقوب، وعمروا المنطقة الجديدة وسمي أهلها بالمعامير لأنهم عمروا قرية كاملة لهم، وبعدها سميت القرية نفسها المعامير.

العكر...
هناك ثلاث أقوال
- أن القرية كان بها عيون ولكنها تعكرت بعد فترة وهنا يكون الاسم عَكَر.
- أن القرية اسمها العِكّر وهو الأقوى، وتعني كلمة العِكْر الأصل وهي كلمة عربية فصيحة، وسميت كذلك لفصلها عن باقي المناطق التي سكنت لاحقاً بالقرب منها.
- الاحتمال الأضعف وهو أن القرية سميت العّكْر كنية لأن خيول عبدالملك بن مروان تعكرت فيها ولم تكن ترضى مواصلة المسير عندما هم بن مروان لمحاربة أهل البحرين.

مهزة...
قولان أحدهما يدعمه محمد علي الناصري وهو أن القرية كانت تحتوي على عين تسمى عين مهزة وسميت العين بهذا الاسم لأن مائها كانت تموج فتحدث اهتزازاً لما جنبها من أشخاص واقفين أو نخيل، فعرفت المنطقة والتي أتت خلف العين بهذا الاسم تيمناً باسم العين.
الثاني يقول بأن المنطقة كانت محاطة بنخل يدعى مهز.

المنامة...
كانت المنامة مهجورة ومجرد أرض فراغ ولكنها كانت باردة حيث كانت مفتوحة من جهة الشمال حيث هواء البحر البارد، فكان السلاطين يذهبون فيها للنوم خصوصاً في الصيف فعندما يسأل أحدهم أين الأمير أو السلطان الفلاني كان يقال ذهب إلى منامه ويقصدون ذهب إلى نومه ولكن عرفت المنطقة بعد ذلك بهذا الاسم.

الدير...
كانت القرية تتضمن ديراً للمسيح قبل دخول الإسلام للبحرين، وبعد دخوله بفترة تحول الدير إلى مسجد حمل اسم ( مسجد الراهب ) ولايزال موجود أعلى تلة في وسط القرية، ولايزال الفريق الذي يقع في المسجد يسمى بفريق الراهب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
deljuvy10
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 541
تاريخ التسجيل : 17/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: معاني أسماء بعض القرى بالبحرين   الأربعاء أغسطس 01, 2007 12:52 am

أبوصيبع :
تراهن الحاج علي الملقب بأبي صبع (تصغير للإصبع حيث أن المذكور كان لديه إصبع زائدة في يده) ، ويقال أن أصله من قرية جد الحاج ، تراهن مع نفر من قرية الشاخورة بأن يسبق كل شخص الآخر في النزول عند عين السوق . ولكن ما إن أصبح الصباح إلا والحاج علي قد نزل هو وعشيرته عند عين السوق وبنى مسكن في موقع ما يوجد به الآن بيت المرحوم (سيد علي النجار) ، وعرفت هذه المنطقة وهذا التجمع السكني بمنازل أبي صبع وحرّفت على مر الزمان لتصبح (أبو صيبع).. ويقال أنها اشتهرت بنسج ثياب العرس للعروس وتمت تسمية اللباس بـ اللباس الإصبعي

الشاخورة:
فارسية الاسم محرف عن(شاة اخور) ومعناة أصطبل الملك.

المصلى:
وبها قبر الشيخ حسين بن عبد الصمد والد البهائي, وقد هاجر إلى البحرين لرؤيا رآها كأن القيامة قد قامت وأن الله قد أمر أن ترفع أرض البحرين إلى الجنة فاثر الموت في تربتها.

كرباباد:
وهي فارسية الاسم ومعناها محل الكرب.

المقشع:
قِيل بأنها سُميت بهذا الاسم لأن سُكانها قديمًا قشعوا البيوت ليرحلوا منها، وقيل بأنها كانت جنة خضراء مملوءة بالعيون والنخيل، ولما قُشعت نخيلها سُميت بالمقشع..

جنوسان:
قيل بأن اسمها مركب من لفظتين ( جن وناس ) فاختزلت لتصبح جن وناس، أما أهل القرية نفسها فيرجعون اسم قريتهم لعبارة ( جنة الإنسان ) كونها جنة خضراء جميلة، ألا أني استبعد سبب التسمية هذا كونه مختلفًا كثيرًا في اللفظ

عالي :
بسبب كثرة تلالها و مرتفعاتها المنتشرة داخل القرية و خارجها.

القُرَيَّـة :
لعل صغر حجمها كان السبب في تسميتها فالقُرَيَّـة في اللغة العربية هي تصغير قرية، حتى أن الرسالة من القُــرَيَّــة إلى بني جمرة ، و منها إلى القُــرَيَّــة ، كانت تصل بأيدي الجيران ، من جار إلى جار ، تصل إلى صاحبها

الماحوز :
سميت الماحوز بهذا الاسم لكثرة حوزاتها الدينية آن ذاك وقيل أن الماحوز اسم شخص نسبت المنطقة إلى اسمه..

المحرق:
لأنها كانت محرق للقرابين في أيام المسيحين

شهركان :
سبب تسميتها "شهركان"، في القرن السادس عشر أحتل البحرين الدولة الصفوية وكانت من شيعة ، وكانت لهم أرض في هذه المنطقة لي رجلٌ يدعى " شه ركان " ، من ذلك الوقت سمية بشهركان نسبة إلى ذلك الرجل .

كرزكان
فقد قيل في إحدى الروايات أن أحد الرجال في أواخر عصر الخلفاء الراشدين كان يسير في طرقات القرية حيث عثر فجأة على كنز في حفرة، وانتشرت هذه الحكاية بين الناس، وأخذوا عندما يريدون الإشارة إلى ذلك المكان يقولون ((كنزٌكان)) ثم حرفت إلى ((كرزكان))..
وقيل أنها كنز كان لكثرة مدارس تعليم العلوم الدينية فيها

البلاد القديم
ولكن الشيخ محمد علي التاجر دون في كتابه (عقد اللآل في تاريخ أوال):"وربما يكون اسم "توبلي" محرف عن "توبولي" بمعنى المدينتين إذ لم نجد لبلاد القديم اسم خاص غير هذا النكرة مع أنها (بلاد القديم) قديمة وآثارها عظيمة ولا تعرف بغير اسم بلاد القديم فيغلب على الظن ان اسم "توبلي" شامل للاثنتين ومعناه المدينتين والله أعلم" .

نويدرات :
نسبة إلى رجل يطلق عليه ( نويدر ) فسميت المنطقة الجديدة باسمه ( نويدر ) أو ( نويدرات )

النبيه صالح :
نسبة إلى قبر النبيه صالح فيها وكانت تسمى أكل بضم الألف والكاف


بني جمرة
اتفق ابن منظور والعلامة الفيروز آبادي والعلامة معز الدين السيد مهدي ، اتفقوا على تسمية جمرة : ( وجمرات العرب : بنو ضبة)، بن أد ، وبنو الحارث بن كعب، وبنو نمير بن عامر أو عبس، والحارث ، وصبة ، لأن أمهم رأت في المنام أنه خرج من فرجها ثلاث جمرات ، فتزوجها كعب بن المدان ، فولدت له الحارث ، وهم أشراف اليمن ، ثم تزوجها بغيض بن ريث ، فولدت له عبساً ، وهم فرسان العرب ، ثم تزوجها اد ، فولدت له صبة ، فجمرتان في مضر ، وجمرة في بنت أبي قحافو : صحابيه . وأبو جمرة الضبعي : نصر بن عمران ، وعامر بن شقيق بن جمرة ، وأبو بكر بن أبي جمرة الأندلسي ). وأحفادهم آتوا إلى البحرين وسكنوا في منطقة بني جمرة وعرفت باسمهم


منقول للفائدة
(لحد يجي و يقول ويتن ديرتنا)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
deljuvy10
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 541
تاريخ التسجيل : 17/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: معاني أسماء بعض القرى بالبحرين   الأربعاء أغسطس 01, 2007 12:56 am

عندي اضافه بسيطه من خلفيتي لهذه المناطق وهي :

سماهیج

سما المنطقه احد اعوان الشاه محمد رضا شاه ایران فی ایام وجود الایرانیین فی البحرین
و هی فی الاصل سو ماهی و تعنی 3 سمکات ...

و هی من ابرز المسمیات

کذلک قریه الدراز و التی تعنی باللغه الفارسیه الطویل

دراز = طویل

و تاتی هذا التسمیه لان االدراز تتمیز بارتفااتها الکثیره

ت
ح
ی
ا
ت
ی
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
صاحب الإمتياز
مشرف عام
مشرف عام
avatar

عدد الرسائل : 431
تاريخ التسجيل : 17/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: معاني أسماء بعض القرى بالبحرين   الأربعاء أغسطس 01, 2007 1:28 am

مشكوووووووووور أخي ديل جوفي
ننتظر جديدك

_________________
ت
ح
ي
ا
ت
ي

صاحب الإمتياز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
deljuvy10
مشرف
مشرف
avatar

عدد الرسائل : 541
تاريخ التسجيل : 17/07/2007

مُساهمةموضوع: رد: معاني أسماء بعض القرى بالبحرين   الأربعاء أغسطس 01, 2007 4:23 am

العفو خوک
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
معاني أسماء بعض القرى بالبحرين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الشارع العام :: شارع المواضيع العامة-
انتقل الى: